خُضرة: رحلات في وقت الربيع

يراقب المؤلف طيور السُّنونو فتحرِّضه على الانطلاق في رحلةٍ من منزله في النصف الجنوبي من كيب تاون، يرافق فيها الربيعَ وهو يتحرك شمالًا، مصطحِبًا الطيورَ المهاجِرة من أفريقيا إلى أوروبا. يرتحل «تيم دي» مع السُّنونوات وغيرها من طيوره المُحبَّبة من جنوب أفريقيا، مرورًا بمحطاتِ توقُّفها في تشاد وإثيوبيا، ويجتاز الصحراءَ الكبرى الشاسعةَ وصولًا إلى أوروبا؛ ويحاول ألا يُرافِق في طريقه الطيورَ فحسب، بل أيضًا غيرها من الحيوانات، فنجد دِبَبة وخنازيرَ برية وجِمالًا وأفيالًا ونَعاماتٍ، وحتى البشَر الذين يُعَد الربيعُ وقتًا فارقًا بالنسبة إليهم. سِجلٌّ حافلٌ يرصُد وصولَ الربيع إلى أوروبا واجتيازَه لها، ثم تنتهي الرحلةُ مع نهاية خُضرةِ ربيعِ أوروبا ونضَارته، على سواحل المحيط المتجمِّد الشمالي شَمال اسكندنافيا؛ حيث تُوجَد السُّنونوات في منتصفِ الصيف مثلما كانت موجودةً في كيب تاون في ديسمبر. ونقتفي معه أيضًا أثرَ محبِّي الطبيعة ومُتتبِّعي الربيع من أدباء وشعراء أمثال «دي إتش لورانس»، و«صامويل تايلور كولريدج»، و«شيموس هيني»، و«كيتس».


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وتيم دي عناية يونايتد أجنتس. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب خُضرة: رحلات في وقت الربيع مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٢٠.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

تيم دي: كاتِبٌ إنجليزي وُلِدَ في ليفربول عام ١٩٦١. عمل منتجًا إذاعيًّا في محطة «بي بي سي» الإذاعية لأكثر من عشرين عامًا، وهو مُولَع منذ صغره بالطيور ومراقبتها. صَدرَ له كتاب «السماء الممتدة» (٢٠٠٩) وكتاب «أربعة حقول» (٢٠١٣) وشارك في عدة مؤلَّفاتٍ أخرى عن الطيور والطبيعة.

رشح كتاب "خُضرة: رحلات في وقت الربيع" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٢