السعادة

ماذا يَعني الشعور بالسعادة؟ لعلَّ معنى السعادة باعتبارها حالةً ذهنية مُلغِز ومُراوِغ، أمَّا مفهوم السعادة فهو غير واضح بالقدر الكافي بالرغم من كثرة ما كُتِب عنه. وفي هذا الكتاب من سلسلة «المعرفة الأساسية»، يأخذنا عالِم النفس «تيم لوماس» في جولةٍ سريعة ومُشوِّقة في رحاب السعادة، ويُقدِّم نظرةً واسعة لمعناها، مستكشفًا عددًا كبيرًا من مساحات التجرِبة، مستعينًا بتخصُّصات عديدة تمتدُّ من الفلسفة وعلم الاجتماع إلى الاقتصاد والأنثروبولوجيا. يتتبَّع «لوماس» الأفكارَ المتعلِّقة بالسعادة، بدايةً من المفاهيم البوذية مثل «النيرفانا»، ومرورًا ﺑ «أرسطو» الذي ميَّز بين سعادة المتعة واليودايمونيا، وانتهاءً بالمنهجيات العلاجية والعلمية المعاصِرة، ثم يستعرض تقسيمَه الخاص للأشكال المختلفة للسعادة وتصنيفاتها، وتعريفَه لكلٍّ منها، ويناقش المنظورات الأكاديمية الحالية، مُستعرِضًا الأبحاث المتصلة بالسعادة في مختلِف التخصُّصات، ويبحث آليات السعادة؛ العمليات الفسيولوجية والنفسية والظواهرية والثقافية الاجتماعية التي تُشكِّلها، ويستكشف العواملَ التي تؤثِّر فيها على مستوى الفرد والمجتمع، ويناقش سُبل تيسيرها وتنميتها.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي). حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٢٢.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

تيم لوماس: باحث ومؤلِّف ومُحاضِر، مهتم بشكل خاص بمنظورات الرَّفاه المتعددة الثقافات، وباحث في بَرنامج «الازدهار الإنساني» التابع لجامعة «هارفارد»، ومؤلِّف كتاب «ترجمة السعادة: معجم متعدِّد الثقافات لمصطلحات الرَّفاه».

رشح كتاب "السعادة" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤