التفكيك والأدب: هَيْدجر · بلانشو · دريدا

«والحق إن دريدا لا يهتم بمؤسَّسة الأدب في حد ذاتها، بل يهتم ﺑ «نصوص بعينها ترجُّ حدودَ لغتنا رجًّا». ويسلِّم دريدا بأن معظم الأدب ميتافيزيقي بكل ما في الكلمة من معنى، كأيِّ نصٍّ فلسفي. غير أن اسم مالارمه يشير إلى ظهور الأدب وانبثاقه بالمعنى الذي يحدِّده دريدا ويخصِّصه.»

يُعَد «جاك دريدا» من أبرز شخصيات تطوُّر النظرية الأدبية في القرن العشرين. ومدرسةُ التفكيك التي تولَّدت من أعماله إمَّا أنها قد استُوعِبت في متن النظريات الأدبية الحديثة، وإمَّا أنها تعرَّضت مؤخرًا للانتقاد بسبب انحرافها عن نصوص «دريدا» الأصلية. وبأسلوبٍ واضح يتتبَّع هذا الكتاب المبتكَر مصادرَ ممارسة «دريدا» للأدب بوصفه شكلًا من أشكال التفكير الفلسفي في أعمال «هيدجر» و«بلانشو»، في مجالٍ تكتنفه مصاعبُ فلسفية ولغوية؛ فيقدِّم قراءاتٍ فاحصة لعدد من النصوص الرئيسية، منها: محاوَرة «محادَثة على طريق القرية بشأن الفكر» ﻟ «هيدجر»، وكتاب «الانتظار النسيان» ﻟ «بلانشو»، وكتابا «خطوة-لا» و«إسفنجة العلامة/علامات بونج» ﻟ «دريدا». ويوسِّع الكتاب نطاقَ مناقشته لتشمل أيضًا قضايا الإبداع والتأثير والمسئولية، وأعمال «ليوتار» و«ليفيناس».


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور حسام نايل.

تحميل كتاب التفكيك والأدب: هَيْدجر · بلانشو · دريدا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٩٢.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠١١.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

تيموثي كلارك: أكاديمي ومؤلِّف وناقد أدبي بارز، يُعَد أحدَ أهم رموز المنهج التفكيكي في النقد الأدبي، وصاحب الإسهامات الرائدة في مجال الدراسات البيئية.

وُلد عام ١٩٥٥م في إنجلترا، وحصل على تعليمه الجامعي من جامعتَي كامبريدج وأوكسفورد، وترقَّى في السلك الأكاديمي إلى أن صار أستاذًا في الأدب الإنجليزي بجامعة دورهام.

تنبَّه منذ وقت مبكِّر إلى أهمية الأدب لمجابَهة المخاوف البيئية؛ لذا حرص على استكشاف التقاطُعات بين الأدب والبيئة، معتمِدًا على المنهج التفكيكي لتقويض تصوُّرات الفكر الغربي الحديث حول البيئة؛ وفي سبيل ذلك كتَب العديدَ من المؤلَّفات، ومنها: «من أجل نقد بيئي تفكيكي»، و«النقد البيئي على المحك: الأنثروبوسين مفهومًا ثوريًّا»، و«التفكيك والأدب: هيدجر، بلانشو، دريدا». وقد حازت مؤلَّفاته قَبولًا واسعًا بين الباحثين والدارسين بما تميَّزت به من حسٍّ نقدي، وقدرةٍ فلسفية عالية، وتمكُّن من الجمع بين عِدَّة مجالات بحثية. هذا فضلًا عن نشره العديدَ من المقالات في المجلات الأدبية والفلسفية.

تُرجِمت أعمال «كلارك» إلى العديد من اللغات، ومنها: السويدية، والعبرية، واليابانية، والصينية، والفرنسية، والعربية.

رشح كتاب "التفكيك والأدب: هَيْدجر · بلانشو · دريدا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤