الكوميديا الإلهية (النشيد الأول): الجحيم

«ألغى دانتي في «الكوميديا» فوارق الزمان والمكان، ومزَج بين الأسطورة والتاريخ، وبين الواقع والخيال. وقدَّم بريشة الفنان صورًا مأخوذة من الحياة الواقعة. ومن ذلك ما نجده في «الجحيم»، موضوع هذه الترجمة، مثل: صُغريات الزهور التي تنحني بصقيع الليل، ثم تقف على سيقانها عندما تُكلِّلها أشعة الشمس، وتساقُط أوراق الشجر في الخريف، ونظرات الحكماء الهادئة، وكلامهم النادر الرقيق.»

تُعَد «الكوميديا الإلهية» معجزةً شِعرية تزداد بريقًا بتقادُم القرون، أراد بها «دانتي» إصلاح الإنسانية، متخذًا من عالم ما بعد الحياة رمزًا لإصلاح النفس البشرية خلال رحلة الحياة؛ فنهَل من الميثولوجيا وحضارة القدماء وتراث المسيحية، ومن الشرق والغرب، ومن إحساسه المُرهَف، ومزَج بين الواقع والخيال، وبين الأسطورة والتاريخ، وألغى فوارق الزمان والمكان، ليقدِّم للبشرية بناءً شاهقًا متناسِق الأجزاء، جاعلًا فيه الإنسان والذات الإلهية والعالَم والدنيا والآخِرة في بؤرة واحدة. يضمُّ هذا الكتاب النشيدَ الأول من ثلاثية «الكوميديا الإلهية»، وعنوانه «الجحيم»، وفيه تبدأ القصة ﺑ «دانتي» تائهًا في غابة مظلِمة، وبعد ليلة من التَّجوال المؤلم يُقابل الشاعر الروماني «فيرجيل»، ويدخلان معًا الجحيم حيث يَريان جموعًا من الأفراد يعانون العذاب، ولكل مجموعة منهم درجة في الجحيم تبعًا لدرجة الخطيئة، وقد استخدم «دانتي» خياله الخصب في تصوير الجحيم بصورة مكثَّفة وبليغة.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تحميل كتاب الكوميديا الإلهية (النشيد الأول): الجحيم مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإيطالية عام ١٣٢١.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٤٩.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

محتوى الكتاب

عن المؤلف

دانتي أليجييري: أحدُ أبرزِ شعراء إيطاليا في القرون الوسطى، ويُعدُّ رائدًا من روَّاد بداية عصر النهضة الأوروبية. عُرِف في الأدب الإيطالي ﺑ «أبي اللغة»، و«الشاعر الأعلى»، واشتهر بعمله الأدبي «الكوميديا الإلهية» الذي ذاع صيتُه في الآفاق، وتُرجِم إلى العديد من اللغات، وأسهم هذا العملُ كثيرًا في بناء الهُوية الثقافية في إيطاليا.

وُلِد «دورانتي ديجلي أليجييري» بفلورنسا عام ١٢٦٥م على الأرجح. تلقَّى تعليمَه في المنزل، واهتمَّ كثيرًا بدراسةِ الشِّعر، ولا سيما الشعر التُّسكاني، ثم توسَّع اهتمامُه الأدبي فاطَّلع على الثقافة اللاتينية، وقرأ لمعظم الشعراء البروفانسيين، واستطاع خلال دراسته تعلُّم اللغاتِ الإيطالية واللاتينية والبروفنسالية.

كان ناشطًا سياسيًّا، حيث أعلن تأييدَه القوي للوحدة الإيطالية، وكانت له مشاركاتٌ فعَّالة في الصراعات السياسية التي نشبت في عصره وهدَّدت تلك الوحدة، وعلى إثرِ هذا النشاط، أصدرت الحكومةُ في فلورنسا حُكمًا بنفيه إلى مدينةِ رافينا، وتوعَّدته بالموت إذا قرَّر العودةَ مرةً أخرى إلى موطنِ رأسه بفلورنسا؛ فانقاد لهذا الحكمِ، وذهب إلى رافينا وظلَّ فيها حتى آخرِ حياته.

قدَّم العديدَ من الأعمال باللغة اللاتينية في الأدب والسياسة والفلسفة، ومن أبرزها: «حياة جديدة»، و«بلاغة العامية»، إلى جانب عمله الأبرزِ «الكوميديا الإلهية» الذي أخرجه في ثلاثة أجزاء.

وتوفِّي عام ١٣٢١م في منفاه برافينا ودُفِن هناك، ولكن أُقيمَ له قبر تذكاري في كنيسة الصليب المُقدَّس بفلورنسا يعلوه تمثال له وتُوِّج رأسه بإكليلٍ من الغار تكريمًا لمسيرته ولأعماله الخالدة.

رشح كتاب "الكوميديا الإلهية (النشيد الأول): الجحيم" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤