سبعة أعمدة للعلم: خفة الثلج المذهلة ومفاجآت علمية أخرى

في هذا الكتاب القصير الرشيق، يأخذنا «جون جريبين» ببراعته المعتادة في جولةٍ نتعرَّف فيها على سبع حقائقَ علميةٍ أساسية يرتكز عليها وجودنا ذاته. يُعد الكتاب مواجَهةً مع المنطق السليم؛ فالأشياء الصلبة، على سبيل المثال، هي في أغلب تكوينها عبارة عن فضاءٍ خاوٍ، على عكس ما تُصوِّر لنا حواسُّنا، فكيف تتماسك معًا إذن؟ كذلك يبدو أنه لا وجودَ لما قد نسمِّيه «قوة الحياة»، فكيف نفرِّق إذن بين الكائنات الحية والجمادات؟ ولماذا يطفو الثلج فوق الماء بينما لا تطفو أغلبُ الموادِّ الصلبة؟ ربما تظن أنه ليس ثمة حاجةٌ لطرح مثل هذا السؤال من الأساس، لكن الحقيقة هي أنه لو لم يطْفُ الثلج، لَما ظهرت الحياة مطلقًا على كوكب الأرض. لقد كانت الإجابات عن هذه الأسئلة مدهشةً في زمن اكتشافها، ولا يزال بعضها مدهشًا حتى اليوم. لننطلقْ في تلك الجولة إذن لنتعرَّف على تلك الحقائق السبع المدهشة.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وجون وماري جريبين عناية ديفيد هايام أسوشيتس ليمتد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب سبعة أعمدة للعلم: خفة الثلج المذهلة ومفاجآت علمية أخرى مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٢٠.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

جون جريبين: أحد أشهر الكُتَّاب المعاصرين في العلوم المبسطة. من مؤلَّفاته الكثيرة التي نالت استحسانًا كبيرًا: «قصة الكون»، و«البحث عن قطة شرودنجر»، و«تاريخ العلم». يكتب بانتظام في العديد من الصحف، كما يؤلف روايات الخيال العلمي. عمل سابقًا في مجلتي «نيتشر» و«نيو ساينتيست»، ويحمل شهادة الدكتوراه في الفيزياء الفلكية من جامعة كامبريدج، وهو حاليًّا زميل زائر في قسم علم الفلك بجامعة ساسكس.

رشح كتاب "سبعة أعمدة للعلم: خفة الثلج المذهلة ومفاجآت علمية أخرى" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٢