البحث عن قطة شرودنجر: فيزياء الكم والواقع

من الصادم أن «أينشتاين» لم يستطع قَبول نظرية الكَم، مع أنها قدَّمت الركيزة الأساسية لكل العلوم الحديثة، ودُونها ما كنا لنحصل على الطاقة النووية أو القنبلة النووية أو أجهزة التلفاز أو الكمبيوتر أو البيولوجيا الجزيئية، وما كنا لنفهم شيئًا عن الحمض النووي ولا الهندسة الوراثية. والآن، يروي لنا «جون جريبين» القصة الكاملة لميكانيكا الكَم، وهي حقيقةٌ أغرب من الخيال، ويأخذنا في رحلةٍ إلى مكانٍ أخَّاذ وأكثر غرابة، يتطلب فقط أن نتعامل معه بذهنٍ منفتح، ويُقدِّم لنا العلماءَ الذين وضعوا نظرية الكَم، ويتناول موضوعاتٍ مثل الذرة والإشعاع والسَّفر عبر الزمن ونشأة الكون والموصِّلات الفائقة والحياة نفسها. وفي عالَمٍ حافل بالمسرَّات والغموض والمفاجآت، يبحث «جريبين» عن قطة شرودنجر — وهو بحث عن مفهوم الواقع الكمومي — في الوقت الذي يأخذ فيه بأيادي القُراء نحو فهمٍ أوضح للمجال الأهم في دراسة العلوم في وقتنا الحاضر، وهو فيزياء الكَم.

‏‏

هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وذا جون أند ماري جريبين بارتنرشيب، عناية ديفيد هايام أسوشيتس ليمتد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب البحث عن قطة شرودنجر: فيزياء الكم والواقع مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ١٩٨٤.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٠٩.

عن المؤلف

جون جريبين: أحد أشهر الكُتَّاب المعاصرين في العلوم المبسطة. من مؤلَّفاته الكثيرة التي نالت استحسانًا كبيرًا: «قصة الكون»، و«البحث عن قطة شرودنجر»، و«تاريخ العلم». يكتب بانتظام في العديد من الصحف، كما يؤلف روايات الخيال العلمي. عمل سابقًا في مجلتي «نيتشر» و«نيو ساينتيست»، ويحمل شهادة الدكتوراه في الفيزياء الفلكية من جامعة كامبريدج، وهو حاليًّا زميل زائر في قسم علم الفلك بجامعة ساسكس.

رشح كتاب "البحث عن قطة شرودنجر: فيزياء الكم والواقع" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤