انتقام!

«انتقام!» مجموعةٌ قصصية مثيرة ألَّفَها الكاتب «روبرت بار»، وظهرَت في عام ١٨٩٦م. تتكوَّن المجموعة من ٢٠ قصةً قصيرة تقوم جميعُها على فكرةٍ واحدة، وهي فكرة الانتقام، كما يبدو من عنوانها. تَعرض القصصُ الأشكالَ العديدة والمتنوعة للثأر؛ فنجد مثلًا زوجةً تُلقي بنفسها من أعلى جبلٍ لتتَّهِم زوجها بقتلها، وأخرى تُنهي حياةَ زوجها المحتضَر حتى يَصدر حكمٌ بالإعدام على قاتلِه، ورجلًا يُفجِّر مقهًى بطريقةٍ مبتكرة لقتلِ مالكه الذي أسهَم في إلقاء القبض على رئيس الجماعة السِّرية التي ينتمي إليها، وفتاةً تستغلُّ محاولةَ أحدِ الأمراء للتقرُّب منها لتُلقيَ به من إحدى الشُّرفات لأنه تَسبَّب في غرقِ أختها، وغير ذلك الكثير من أساليبِ الانتقام والثأر. تعكس المجموعةُ روحَ العصر الذي أُلفت فيه، ويَتميَّز أسلوبُها بالبساطة والإمتاع.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص العمل الأصلي يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ١٨٩٦
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢١

عن المؤلف

روبرت بار: أَدِيبٌ وصَحفِيٌّ اسْكُتلندِيٌّ-كَندِيٌّ شَهِير، وُلِدَ في جلاسجو باسكتلندا عامَ ١٨٤٩. كانَ مُعظَمُ إنتاجِهِ الأَدَبيِّ في مَجالِ أَدبِ الجَرِيمة، الَّذِي كانَ رائِجًا في عَصْره. ومَعَ ذُيوعِ شُهْرةِ قِصصِ «شيرلوك هولمز» فِي ذلِكَ الوَقْت، كتَبَ بار «مُغامَرات شيرلو كومبس»، وهِيَ أوَّلُ مُحاكَاةٍ ساخِرةٍ لهولمز. ألَّفَ العَدِيدَ مِنَ المَجْموعاتِ القصَصِيَّةِ المَعْروفة، مِثْل: «انْتِقام!»، و«نَجاحَات يوجين فالمونت»، وغَيْرِهِما. ويُقالُ إنَّ شَخْصيَّةَ المُحقِّقِ الشَّهِيرِ «يوجين فالمونت» الَّتِي ابْتكَرَها بار — والمَنْسُوجةَ عَلى مِنْوالِ شَخْصيَّةِ شيرلوك هولمز — هِيَ الَّتي أَلْهمَتْ أجاثا كريستي شَخْصيَّةَ المُحقِّقِ «هيركيول بوارو» المَعْروفة. تُوفِّيَ بار عامَ ١٩١٢ مُتأثِّرًا بمَرضِ القَلبِ فِي قَرْيةِ ولدنجهام فِي إنجلترا.

رشح كتاب "انتقام!" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١