نوادر حافظ نجيب

كانت حياةُ المُغامِر والمحتال الظريف «حافظ نجيب» أشبهَ بقصص الروايات البوليسية من نوع «أرسين لوبين» و«روكامبول» وسواهما، فمغامراتُ «نجيب» المدهشة التي تناقَلتها الصُّحف المصرية في بدايات القرن العشرين كانت بالفعل عسيرةَ التصديق، بل إن بعضها لم يستطِع البوليس المصري (آنذاك) أن يكتشفها؛ فاللص ليس بالشخص العادي، بل هو شخصٌ مُثقَّف شديد الذكاء يُجيد عِدة لُغات، ويَحذق التنكُّر؛ فمرةً هو أميرٌ عثماني مُوفَد من «الباب العالي» لتسليم الرُّتَب والنياشين، وأخرى هو راهبٌ مسيحي طيِّب يعيش لفترةٍ بأحد الأديرة دون أن يكتشف شخصيتَه أحد، بالإضافة إلى الكثير من الشخصيات التي انتحلها «نجيب» ليقوم بسرقاته الجريئة التي لم تَخلُ أحداثُها من الظَّرْف والطَّرافة.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تحميل كتاب نوادر حافظ نجيب مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ١٩٢٠.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢١.

عن المؤلف

جورج طنوس: أديب وصحفي مصري.

ولد طنوس بمدينة الإسكندرية في عام ١٨٨٠م، حيث تلقى تعليمه بمدارسها، وقد استهوته الصحافة منذ بداية شبابه فعمل مراسلًا ﻟ«جريدة المقطم» بالإسكندرية ثم انتقل إلى القاهرة، فعمل في عدة صحف يومية وشارك في تحرير بعض المجلات الأدبية حتى استقر بأسرة تحرير «جريدة الأهرام».

لطنوس بعض القصائد الشعرية القليلة المتميزة، وكذلك له بعض الكتب من أهمها تسجيله لمغامرات المغامر واللص «حافظ نجيب» في أكثر من كتاب.

توفي طنوس بالقاهرة في عام ١٩٢٦م.

رشح كتاب "نوادر حافظ نجيب" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١