المرونة العصبية

قبل خمسين عامًا، كان العلماء يعتقدون أن للدماغ تركيبًا ثابتًا لا يُمكِن تغييره، لكنَّنا نعرف اليومَ أن الدماغ يتغيَّر على مدار الحياة استجابةً للسلوك والخبرات الحياتية، ويتأثَّر في ذلك بكثير من العوامل. يُستخدَم مصطلح «المرونة العصبية» للتعبير عن هذا التغيير، وقد أسَر هذا المفهومُ خيالَ عموم الناس المتلهِّفين لتنمية ذواتهم وتحسين حيواتهم. يقدِّم المؤلِّف عرضًا مُوجزًا ومشوِّقًا لهذه «المرونة العصبية»، بأسلوبٍ سَلِس وبسيط، من خلال عرض النتائج التجريبية الأساسية، ومناقشة تطوُّر أفكارنا عن الدماغ بمرور الوقت. كذلك يَشرح مراحلَ نمو الدماغ مع توضيح أنه يتغيَّر خلال هذه المراحل، مُستشهِدًا بالأبحاث التي تُثبِت نموَّ خلايا جديدةٍ في الدماغ المُكتمِل النمو. يُناقِش الكتابُ أيضًا فكرةَ «تدريب الدماغ» من خلال المواظَبة على أداءِ مهامَّ إدراكية، مِثل عزفِ آلة موسيقية أو تعلُّمِ لغةٍ جديدة وممارَستها. ويتناول الكتابُ أيضًا الجانبَين الإيجابي والسلبي للمرونة العصبية؛ إذ إنها تتجلى في قُدرة الدماغ المدهِشة على تعويض مختلِف أنواع الإصابات والتلف، وفي الوقت نفسه قد يَنجم عنها السلوكُ الإدماني حين يتكيَّف الدماغ على مادةٍ معيَّنة.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي). حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب المرونة العصبية مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٦.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

محب كوستاندي: باحث في مجال البيولوجيا العصبية الجزيئية والنمائية. كتب العديد من المقالات التي ظهرت في دوريات علمية مرموقة مثل دورية «نيتشر» ودورية «ساينتفك أمريكان». نُشِر أول كتاب له عام ٢٠١٣ بعنوان «خمسون فكرة تحتاج إلى معرفتها عن الدماغ»، وفي عام ٢٠١٦ نُشِر كتاب «المرونة العصبية» عن مؤسسة «إم آي تي بريس» ضمن سلسة المعارف الأساسية.

رشح كتاب "المرونة العصبية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤