طبيعة الزمان والمكان

في هذه الرحلة نحوَ فَهم طبيعة الزمان والمكان، يأخذنا هذا الكتابُ إلى عالَمٍ تتلاشى فيه الحدودُ بينهما، لنقفَ أمام الماضي والحاضر والمستقبل جميعًا في مشهدٍ واحد مَهِيب لا نعرف عددَ أبعاده الفعلي حتى الآن.

بعد مرور نحو ٦٠ عامًا على المُناظَرة الشهيرة بين «بور» و«أينشتاين»، يقف «هوكينج» و«بنروز» موقفًا مشابهًا، في مُناظَرةٍ مطولة يستعرضها هذا الكتابُ بتفاصيلها. هي مُناظَرةٌ بين عالِم يبحث عن الحقيقة، وآخَر يخلقها لنفسه؛ يحاول الأولُ كبحَ جِماح خياله بمزيجٍ من المنطق الرياضي، بينما يطرح الآخَر الأفكارَ فحسب، علَّها تجد مَن يستفيد منها ليُكمِل أحجيةَ الكون الذي نعيش فيه.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر برينستون يونيفرسيتي برس. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب طبيعة الزمان والمكان مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ١٩٩٦
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢١

عن المؤلف

ستيفن دبليو هوكينج (١٩٤٢–٢٠١٨): وُلِد في أكسفورد بإنجلترا، ويُعَد واحدًا من أبرز علماء الفيزياء النظرية وعلم الكونيات على مستوى العالم. حصل على درجة الدكتوراه في علم الكونيات والرياضيات التطبيقية من جامعة كامبريدج، وله أبحاثٌ نظرية في علم الكونيات وفي العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية. شغل منصبَ أستاذ الكرسي اللوكاسي في الرياضيات بجامعة كامبريدج، وهو الكرسي الذي شغله من قبله العالِمُ «إسحاق نيوتن». ألَّف «هوكينج» العديدَ من الكتب في مجال تبسيط العلوم، وحقَّق الكثيرُ من هذه الكتب انتشارًا واسعًا بين الجمهور، ومن بين أشهر أعماله: «تاريخٌ مُوجَز للزمان»، و«الكون في قشرة جوز».

روجر بنروز (١٩٣١–…): فيزيائيٌّ رياضي وفيلسوفُ علومٍ بريطاني ذائعُ الصيت، وأستاذٌ فخري بجامعة أكسفورد. فاز بجائزة نوبل في الفيزياء عام ٢٠٢٠ عن إسهاماته البارزة في أبحاث الثقوب السوداء، والفيزياء الرياضية للنسبية العامة، وعلم الكونيات، كما نال العديدَ من الجوائز والألقاب، ومن بينها لقب «سير».

رشح كتاب "طبيعة الزمان والمكان" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١