مهندسو الخيال

«وفجأةً تَبرُق في أذهاننا فكرةٌ ربما كانت غريبة، ربما كانت شاذَّة؛ هل يكتفي الفضاء بأن يُرسِل إلى الأرض تلك الصخورَ المشتعلة التي تأتينا من حينٍ لآخر؟ أم أن هناك شيئًا في أحشاء تلك الصخور جاء يومًا إلى الكوكب الأزرق الزاهي، فغيَّر من شأنه وقلَب بيئته رأسًا على عَقِب، وكان سببًا لوجودي ووجودك في مكانَينا الحاليَّين؛ أنا أكتب، وأنت تقرأ؟»

عندما تَحرَّر نهرُ العلم من سدوده القويَّة، وغزَت تطبيقاتُه أوروبا أوَّلَ الأمر، بدأت الأفكار تتغير؛ لقد لمَسْنا بأيدينا ما عدَدْناه سحرًا من قبل، وحينها ظهر نوعٌ جديد من الأدب يَسأل أسئلةَ عصرِه عن العلم والتكنولوجيا: ما هو منتهى تلك الاختراعات؟ وجرَّأَنا العلمُ على طرح أسئلة قديمة، لكن في رِداءٍ حديث: هل نصلُ إلى القمر يومًا؟ وهل يُمكِن أن يختفيَ إنسانٌ عن نظر الناس وهو أمامهم؟ وهل نسافر إلى المستقبل؟ وهل … وهل … وهل …؟ كل هذا اقتحمَه ذلك النوع الجديد بجُرأة، فطرح الأسئلةَ وحاوَل إجابتها، وقدَّم للعلم خدمةً عظيمة، كما قدَّم العلمُ له الكثير. وفي «مهندسو الخيال» سنَتوارى عن الأنظار، ونتتبَّعُ الخيالَ العلمي خلسة؛ لنرى كيف أتمَّ اقتحامَه المهيب.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ ياسر أبو الحسب.

تحميل كتاب مهندسو الخيال مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ٢٠١٦
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢١

عن المؤلف

ياسر أبو الحسب: أديبٌ مصري، وُلد في محافظة الفيوم عام ١٩٨٩م. تخصَّص في كتابةِ أدب الخيال العلمي، فتولَّى رئاسةَ تحرير مجلة «علم وخيال» المهتمة بالعلوم والخيال العلمي منذ صدور أول أعدادها عام ٢٠١٢. من مُؤلَّفاته: «مهندسو الخيال»، و«قبلة أينشتاين»، و«ماكينات الخيال»، فضلًا عن العديد من القصص المنشورة.

رشح كتاب "مهندسو الخيال" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١