النيل في عهد الفراعنة والعرب

ارتبطت حياة المصريين وأقدارهم منذ القِدم بنهر النيل، حيث استقروا على ضفافه مؤسيين لحضارة كبرى، لعبت فيها الزراعة الدور الأكبر، وصبغت بطبيعتها المستقرة المتوكلة السلوك الجمعي للمصريين، وهو الأمر الذي ظهر بوضوح في تمجيدهم للنيل ليصبح «إله النماء» الذي يمنع عنهم القحط والجدب؛ فكانوا يفزعون إلى المعابد مُصلين ومُقدمين القرابين إن تأخر «حابي» عن موعد فيضانه السنوي المعلوم، الذي ينتظرونه بشوق ليروي الأرض ويجدد خصوبتها. ولم تمنعهم نظرتهم التقديسية الغارقة في الغيبية من تتبع منابع النيل، ودراسة جغرافيته بشكل علمي، كما ابتكروا المقاييس الدقيقة لموازنة حصص المياه المخصصة لكل إقليم. وبمجيء الفتح العربي لم يتوقف ارتباط المصري بالنهر؛ صحيح أن نظرته له قد تخلَّصت من أدران التقديس الوثني القديم، ولكنه ظل يرى في النيل سرًّا للحياة لا يسع المصريين الاستغناء عنه.

تحميل كتاب النيل في عهد الفراعنة والعرب مجانا

محتوى الكتاب

عن المؤلف

أنطوان زكري: عالم لغات وأثري مصري.

ولد «أنطوان زكري» في مدينة «طهطا» بمحافظة سوهاج المصرية لأسرة من الأقباط الكاثوليك، وقد شغف بالآثار القديمة منذ صغره فأنكب على دراسة التاريخ واللغات القديمة كالقبطية والمصرية القديمة والعبرية .

عمل زكري أمينًا لمكتبة المتحف المصري مما مكنه من الإطلاع على الكثير من الكتب والمراجع الهامة في «المصريات» كما أشبع قربه المستمر من الآثار (بحكم طبيعة عمله) شغفه الشديد بالتاريخ الفرعوني، فألف العديد من الكتب الهامة في هذا المجال مثل «النيل في عهد الفراعنة» و«مفتاح اللغة المصرية القديمة ومبادئ اللغتين القبطية والعبرية» و«الأدب والدين عند المصريين القدماء».

توفي زكري عام ١٩٥٠م قتيلًا في حادث سيارة مروع.

رشح كتاب "النيل في عهد الفراعنة والعرب" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠