الأعراق البشرية: هل نحن حقًّا على هذا القدر من الاختلاف؟

لَطالَما كانَ مفهومُ «العِرْقِ» أداةً ضارَّةً استُخدِمَتْ للحِفاظِ على أوضاعٍ مُعيَّنةٍ والاستفادةِ منها، وتأسَّستْ على مدارِ التاريخِ أنظمةٌ عُنصريةٌ ترسَّختْ حولَ الفكرةِ القائلةِ بأنَّ الاختلافاتِ العِرْقيةَ وأَوجُهَ التفاوتِ وعَدم المُساواةِ تُعزَى إلى أسبابٍ بيولوجيةٍ وطبيعية. بَيدَ أنَّ هذا الكتابَ يُوضِّحُ أنَّ تلكَ الأفكارَ تعتمِدُ ببساطةٍ على علمٍ زائف؛ ومن ثَمَّ فهي ليستْ سِوى خُرافاتٍ يَسْهلُ دَحْضُها؛ فاختلافُ الأعراقِ البشريةِ لا علاقةَ لهُ بالجيناتِ أو بعِلْمِ الأحياء، وإنما هو مَفهومٌ ثقافيٌّ يجِبُ تغييرُه.

ويتناولُ الكتابُ فكرةَ العِرْقِ وكيفيةَ تغيُّرِها على مدارِ التاريخ، ويستعرضُ الطُّرُقَ الخَفيَّةَ التي تؤثِّرُ بِها هذه الفكرةُ على القوانينِ والتقاليدِ والمؤسَّساتِ الاجتماعية. كما يَحتوي على مَقالاتٍ مُثيرةٍ وجذَّابةٍ لباحثِينَ مَرموقِين، تدرسُ فِكْرةَ العِرْقِ على كِلا الصعيدَيْن؛ البيولوجيِّ والاجتماعي.

تحميل كتاب الأعراق البشرية: هل نحن حقًّا على هذا القدر من الاختلاف؟ مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي عام ٢٠١٢
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١٩

عن المؤلف

آلان إتش جودمان: عالِمٌ في الأنثروبولوجيا البيولوجية. شغلَ سابقًا منصبَ رئيسِ الجَمعيةِ الأمريكيةِ للأنثروبولوجيا.

يولاندا تي موزِس: عالِمةٌ في مجالِ الأنثروبولوجيا الثقافيَّة. شغلت سابقًا منصبَ رئيس كلية سيتي كوليدج بنيويورك ورئيس الجمعية الأمريكية للتعليم العالي.

جوزيف إل جونز: المديرُ السابقُ لمشروعِ «الأَعْراق» التابعِ للجَمعيةِ الأمريكيَّة للأنثروبولوجيا، وله كتاباتٌ عدةٌ حولَ الأعراقِ البشرية.

رشح كتاب "الأعراق البشرية: هل نحن حقًّا على هذا القدر من الاختلاف؟" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠