خلاصة تاريخ العرب

يَضمُّ كتابُ «خلاصة تاريخ العرب» حكاياتٍ مُختصَرةً مِن تاريخِ أُمةِ العرب، منذُ الفترةِ التي سَبقَتِ البَعْثةَ النبويةَ حتى بداياتِ القرنِ التاسعَ عشرَ الميلادي، وقد حَرَصَ مؤلِّفُه الفرنسيُّ أنْ يُوضِّحَ بيانَ فضلِ العربِ على الحضارةِ الإنسانية، مُقابِلَ ما دأبَ عليه الكثيرُ مِنَ المُستشرِقينَ مِن ترديدِ الاتهاماتِ الباطلةِ والمُجحِفةِ للعربِ والمُسلمِين؛ فكثيرًا ما نَسبوا إليهم ما ليسَ بِهِم مِن صفات، مُتجاهِلينَ ما قدَّمَه علماءُ العربِ ومُفكِّروهم لمَسيرةِ الحضارةِ الإنسانية، وَلْنأخذْ دولةَ العباسيِّينَ مثالًا؛ فلولا تشجيعُ خلفائِها للعلومِ والترجمةِ لَرُبما اندثَرَ تراثُ الحضارةِ اليونانيةِ القديمةِ بكلِّ مُنتجاتِها الفكريةِ والعِلميةِ الثرية، ولَظلَّتْ أوروبا حتى الآنَ تعيشُ قرونَها الوُسْطى المُظلِمة. كذلكَ يُذكَرُ للعربِ صدُّهُم هجماتِ التتارِ الهَمَجيةِ التي هدَّدَتِ الإنسانيةَ نفسَها في بعضِ الأحيان. كلُّ هذا والكثيرُ مِنَ الحقائقِ الأخرى عن تاريخِ العربِ الأجدادِ ستعرفُه بقراءتِكَ هذا الكتاب.

تحميل كتاب خلاصة تاريخ العرب مجانا

محتوى الكتاب

عن المؤلف

لويس سيديو: مستشرق ومؤرخ فرنسي.

وُلِد في باريس عام ١٨٠٨م لأبٍ مستشرق وفلكي فرنسي شغوف بالرياضيات والعلوم، وقد ورث منه حُبَّه للتعلُّم والاطِّلاع.

تعلَّم اللغات والرياضيات على يد والده، ثم التحق ﺑ «مدرسة ليسيه هنري الرابع» الثانوية، وبعد تخرُّجه فيها تلقَّى تعليمَه الجامعيَّ في «جامعة باريس»؛ حيث حصل منها على درجة الليسانس في الحقوق.

عمل بعدَ تخرُّجه مُدرِّسًا للتاريخ بالمدارس الثانوية بباريس، وقد تابَعَ أبحاثَ أبيه التاريخيةَ في مجالات الفلك والعلوم عند العرب مستعينًا بمعرفته بالعربية، فكانت آراؤه مثارَ جدلٍ وصَلَ إلى حد الهجوم في بعض الأحيان، خصوصًا بعد بيانه فضْلَ العرب في مجالات العلوم المختلفة. وقد ألَّف عدة كُتُب ترصد التاريخ العربي بشكلٍ علميٍّ ومحايد، من أهمها كتابه الشهير «خلاصة تاريخ العرب».

تُوفِّي عامَ ١٨٧٥م.

رشح كتاب "خلاصة تاريخ العرب" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠