أنثوية العلم: العلم من منظور الفلسفة النسوية

«استبعاد المرأة من العلم يعكس استبعادًا للأنوثة وبَخسًا لقِيمتها. أُحادية الجانب هذه لها تضمُّنات مترامية الأبعاد، ما دام العلمُ لا يقتصر على التأثير في حياتنا المادية، بل أيضًا يَصوغ صَميم مفاهيمنا عن الواقع.»

ظلَّت القِيم الذكورية لقرونٍ طويلة مُسيطرةً على مجال العلم ومغلِّفةً له؛ وهو ما حدا بعالِمة الكيمياء الحيوية «ليندا جين» أن تبحث في هذا الكتاب عن عناصر الأنوثة في واقع المُمارَسة العلمية، وفي البحوث والكشوف العلمية؛ وأن تَكشف اللِّثام عن المقابل الأنثوي المطمور في العلم، وجَدوى العمل على إظهاره، وكيف سيغنم العلم مَغنمًا وفيرًا منه، ومن التكامُل بين الجانبَين. وتُؤكِّد «جين» في دراستها هذه أن الذكورة والأنوثة هما الجانبان الجوهريان للوجود البشري، لكلٍّ منهما خصائصه وسِماته ودَوْره، التي تتكامل جميعًا في سائر جوانب الحضارة الإنسانية، وعلى رأسها العلم؛ أمضى الجوانبِ وأشدُّها فاعليةً وحسمًا.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيدة الدكتورة يمنى طريف الخولي.

تحميل كتاب أنثوية العلم: العلم من منظور الفلسفة النسوية مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٩٣.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠٠٤.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

ليندا جين شيفرد: عالِمة أمريكية متخصِّصة في الكيمياء الحيوية. وُلدت في منطقة فيلادلفيا، وحصلَت على بكالوريوس في علم الأحياء من جامعة ميلرسفيل، ودكتوراه في الكيمياء الحيوية من جامعة ولاية بنسلفانيا.

تتميز بعدم اقتصارها على الجانب المادي للعلم، بل قرأت كتبًا عن الروحانيات وعلم النفس اليونغي ووظَّفتهما في فلسفة العلم النسوي. كما أَولَت اهتمامًا بالغًا بعالَم النبات ودراسته. لها الكثيرُ من المؤلَّفات التي لاقَت رَواجًا كبيرًا في الوسط الأدبي النسوي، من أبرزها: «أنثوية العلم: العلم من منظور الفلسفة النسوية»، و«الأنفاس الحلوة للنباتات». وتعمل حاليًّا على تأليفِ رواية عن «ميليفا ماريك» زوجة «أينشتاين» الأولى.

رشح كتاب "أنثوية العلم: العلم من منظور الفلسفة النسوية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤