فتنة الحواس: كتابات عن الفن العربي المعاصر

«كانت التجريدية أُفقًا لمعانَقة رحابة التشكيل والمتخيَّل التعبيري التصويري، وتحرُّرًا من سُلطة المرجعية الواقعية بجميع أشكالها، حتى الرمزية منها. وكانت هذه القطيعة الحداثية تريد لنفسها أن تحقِّق، بشكلٍ تاريخي، العديدَ من الأفعال الحاسمة …»

بالرغم من الطفرة التي تعيشها الفنونُ البصرية في عالَمنا العربي — وهي طفرة نابعة بالأساس من كونِ الممارَسات الفنية البصرية العربية قد أخذت بُعدًا عالميًّا لم تعِشْه من قبل — فإن المتابَعة النقدية والفعل التأريخي لها يعيشان نوعًا من الانحسار. يشتبك هذا الكتابُ مع التجارِب والقضايا الفنية التي يثيرها العمل الفني، ويتسلَّل إلى مسامِّها وتجاعيدها الظاهرة والباطنة، فاتحًا البابَ للتفكير والتحليل، ومُعيدًا النظرَ في الجاهز، ودافعًا بالوليد منها إلى الواجهة. وفي الوقت نفسِه، يُعَد الكتاب قراءاتٍ ممكِنةً تؤمن باحتماليَّتها، غير أنها تجد في خلفيتها الفلسفية والجمالية الكثيرَ من مَصادر تفكيرها، كما أن إمكانها النظريَّ يَنبع من فرضيةٍ أساسية نبني عليها تصوُّرنا وطبيعته الأنطولوجية.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور فريد الزاهي.

تحميل كتاب فتنة الحواس: كتابات عن الفن العربي المعاصر مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ٢٠١٦.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

محتوى الكتاب

عن المؤلف

فريد الزاهي: كاتبٌ مغربي ومترجِم وناقد فني، اهتمَّ في أعماله المؤلَّفة والمترجَمة بقضايا الجسد والصورة والإسلام.

وُلد في عام ١٩٦٠م بالدار البيضاء بالمغرب. حصَل على شهادة الإجازة في الفلسفة وعلم النفس عام ١٩٨٣م، ثم حصَل على شهادة الدراسات المتعمِّقة في الأدب المقارن في العام التالي، وحصَل كذلك على دكتوراه السلك الثالث في الدراسات والحضارات الإسلامية من جامعة السوربون في عام ١٩٨٧م، ونال أيضًا درجة الدكتوراه في الأدب الحديث. وهو يعمل حاليًّا بالمعهد الجامعي للبحث العلمي بالرباط.

بدأ بنشرِ أعماله عام ١٩٧٨م في «المحرر الثقافي»، ونشَر أبحاثًا عديدة باللغتَين العربية والفرنسية في عدد من المجلات والصحف المغربية والدولية، نذكر منها: «أنوال»، و«الاتحاد الاشتراكي»، و«المقدمة»، و«ضفاف». وأصبح عضوًا في اتحاد كُتَّاب المغرب في عام ١٩٩١م.

له العديد من المؤلَّفات، نذكر منها على سبيل المثال لا للحصر: «الحكاية والمتخيل»، و«الجسد والصورة والمقدَّس في الإسلام»، و«النص والجسد والتأويل»، و«العين والمرأة». أمَّا عن ترجماته فنذكر منها: «عِلم النص»، و«مراكش المدينة»، و«الصورة وموتها»، و«السِّحر والدِّين في أفريقيا الشمالية»، و«الخيال الخلَّاق في تصوُّف ابن عربي».

رشح كتاب "فتنة الحواس: كتابات عن الفن العربي المعاصر" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤