السينما العالمية من منظور الأنواع السينمائية

بينَما يَمضي فَنُّ السِّينما إلى القَرنِ الثَّاني مِن عُمرِه، يَتجاوزُ صُنَّاعُ الأفلامِ الحُدودَ القوميةَ؛ فقد أصبحتِ الأفلامُ السِّينمائيةُ ذاتَ طبيعةٍ عالَمِيةٍ على نَحوٍ لم يَسبِقْ لهُ مَثِيل. ويَستعرِضُ هذا الكِتابُ القُوى المُعقَّدةَ والمُتداخلةَ التي تَقفُ وَراءَ صناعةِ السِّينما في جميعِ أنحاءِ العالَمِ باستخدامِ مفهومِ الأنواعِ السِّينمائيَّةِ الشَّهِيرِ لشَرحِ موضوعِ السِّينما العالَميةِ لطُلابِ السِّينما، ويُعَدُّ إطارَ عملٍ قويًّا يُتيحُ لهمُ اكتسابَ فهمٍ أعمقَ للقضايا الرَّئيسيَّةِ التي تَنطبقُ على كُلِّ الأفلامِ حولَ العالَم. يُوضِّحُ الكتابُ المَفاهِيمَ والمُفرَداتِ الرئيسيةَ لفَهْمِ أيِّ فيلمٍ بِوصفهِ شكلًا فنيًّا، وتِقْنية، وعملًا تجاريًّا، وفهرسًا ثقافيًّا، ومقياسًا اجتماعيًّا، وقُوةً سياسية. كذلك يُقدِّمُ دِراساتِ حالةٍ تُتيحُ للطُّلابِ التَّركيزَ على أفلامٍ مُهمَّةٍ ومُتاحةٍ للجميعِ تُجسِّدُ تقاليدَ واتِّجاهاتٍ أساسيَّة. إنَّ هذا الكِتابَ نَصٌّ لا غِنَى عنهُ في مُقرَّراتِ دِراسةِ السِّينما العالَمِية والأنواعِ السِّينمائِية، بأسلوبِه البسيطِ وتنظيمِه الجذَّاب.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وجون وايلي أند صنز، إنك. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب السينما العالمية من منظور الأنواع السينمائية مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٣.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١٩.

عن المؤلف

ويليام ڨي كوستانزو: أستاذُ اللُّغةِ الإِنجليزيةِ والسينما المُتمَيزُ بِجامعةِ ولايةِ نيويورك، يَعملُ بِكُليَّةِ وستشستر كوميونيتي؛ حيثُ يُدرِّسُ مُقرَّراتٍ في الكتابةِ والأدبِ والدِّراساتِ السِّينمائية. وقد نشَرَ خَمسةَ كُتُبٍ عن السِّينما والكتابةِ والكمبيوتر، مِنها: «قِراءةُ الأَفْلام»، و«الأَفْلامُ العظيمةُ وكيفَ نُدَرِّسُها». يَعملُ حاليًّا ضِمنَ لجنةِ التَّدريسِ بجَمعيةِ الدِّراساتِ السِّينمائيةِ والإِعلامِية.

رشح كتاب "السينما العالمية من منظور الأنواع السينمائية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤