حساء الفراشات: مجموعة نثرية

«أيها الممتد في شرايين السكون، انتظرني، وسأعدُّ لك حساء الفراشات كلَّ يوم، سأسرق البراكين في قاربنا الوثير، سأكتب للجنائز قصائدَ هستيرية ضاحكة.»

في مجموعتها النثرية التي عَنونتها ﺑ «حساء الفراشات»، صاغت الكاتبة العُمانية «أمامة اللواتي» من أحاديث نفسها قصائدَ نَثرٍ مُفعمةً بمشاعر ذاتية، واشتباكات لفظية مع العديد من الكلمات التي استخدمتها عناوينَ لكل قصيدة من قصائد المجموعة التي أتت غامضةً أحيانًا، وبسيطةً أحيانًا أخرى، تلبس ثوب الزاهد الصوفي تارة، والمُتأمِّل المتسائل تارةً أخرى. نجحت المؤلِّفة عبر عشرات القِطَع النَّثرية أن تُعبِّر عما يُعارك فِكرها ويستفزُّ مشاعرها، ولأنها تعشق السفر والتَّرحال أرفقَت لكل قطعةٍ نثرية صورةً تُحاكيها وتستلهم منها المعاني والإبداع، مجتهدةً أن يصلَ إلى القارئ شعورُها نفسُه حين كتبَت كلَّ قطعة من المجموعة.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيدة الأستاذة أمامة اللواتي.

تحميل كتاب حساء الفراشات: مجموعة نثرية مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢١.

عن المؤلف

أمامة اللواتي: كاتبة وقاصَّة عُمانية.

تخرَّجت «أمامة مصطفى اللواتي» في قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان؛ حيث حصلت على درجة البكالوريوس عام ١٩٩٨م، ثم حصلت على درجة الماجستير في العلاقات العامة والاتصال من جامعة ويست منستر بلندن عام ٢٠٠١م. وقد عملت «أمامة» محاضِرة سابقة في قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، بالإضافة إلى مشاركتها في العديد من ورش كتابة القصة القصيرة للناشئين.

حصلت «أمامة اللواتي» على جائزتَين، هما: جائزة «الإصدار الثقافي العماني في مجال أدب الطفل» عن إحدى قصصها التي بعنوان «البيت الغريب العجيب» في عام ٢٠١٦م، وجائزة «ناجي عمان» الأدبية لعام ٢٠١٧م عن مخطوطة شعرية.

أما عن أعمالها، فلها مجموعة كبيرة من قصص الأطفال المنشورة، نذكر منها على سبيل المثال لا للحصر: «الساندويشة»، و«القط والبحر»، و«حوض الأسماك»، و«العجائب السبع في بيت خيال»، و«عطسة حمزة»، وإلى جانب هذه القصص لها دراستان منشورتان، هما: «القيم الإخبارية في الصحافة العمانية»، و«التعددية الدينية والتعددية الثقافية: المفاهيم والمرتكزات»، هذا فضلًا عن نشر مجموعة قصصية بعنوان «ما وراء الأمس»، ومجموعة نثرية بعنوان «راحل مع الملائكة»، وعدد من المقالات بعنوان «شطرنج الأفكار»، وغير ذلك الكثير من الأعمال المنشورة.

رشح كتاب "حساء الفراشات: مجموعة نثرية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤