التصوف: الثورة الروحية في الإسلام

تتجلَّى روحانية الإسلام في التصوف، ويرى فيه مُحِبوه إشباعًا للعاطفة، وتغذيةً للقلب، وتفسيرًا عميقًا للدِّين؛ وذلك في مقابل التفسير الذي يراه البعض عقليًّا جافًّا عند المُتكلمين والفلاسفة، وكذلك في مقابل التفسير الصُّوري عند بعض الفقهاء الذي يراه المُتصوفون قاصرًا. في هذا الكتاب، يُبرِز المؤلِّف بعض مَعالم الصورة التي يتلخَّص فيها موقفُ الصوفية من الدين، ومن الله، ومن العالَم؛ ذلك الموقف الذي رضيه الصوفية واطمأنوا إليه، وطالبوا به أنفسَهم، ولم يُطالبوا به غيرَهم، مُطلِقًا على هذا الموقف اسم: «الثورة الروحية في الإسلام»؛ لأنه يؤمن بأن التصوف كان انقلابًا شاملًا على الأوضاع والمفاهيم الإسلامية كما حدَّدها الفقهاء والمُتكلمون والفلاسفة، وبأنه هو الذي بثَّ في تعاليم الإسلام روحًا جديدة.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تحميل كتاب التصوف: الثورة الروحية في الإسلام مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ١٩٦٣.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٠.

محتوى الكتاب

عن المؤلف

أبو العلا عفيفي: عالم وفيلسوف ومُتصوف مصري كبير، تخصَّص في التصوف الإسلامي، وله إسهام بحثي كبير في الفلسفة الإسلامية.

وُلد «أبو العلا عفيفي» بالجيزة عام ١٨٩٧م، وتخرَّج في دار العلوم عام ١٩٢١م وكان ترتيبه الأول؛ مما أهَّله للحصول على منحة دراسية بإنجلترا لدراسة التربية وعلم النفس عام ١٩٢٤م، ثم درس الفلسفة بجامعة كامبريدج، وحصل على درجة البكالوريوس منها عام ١٩٢٧م، ثم الدكتوراه عام ١٩٣٠م.

وبجانب ذلك كان «أبو العلا عفيفي» مُدرسًا مساعدًا لأستاذه المستشرق الإنجليزي المشهور «نيكلسون» بقسم الدراسات الشرقية بجامعة كامبريدج.

عاد «أبو العلا عفيفي» إلى مصر عام ١٩٣٠م، وعُيِّن مُدرسًا للفلسفة بكلية الآداب بالجامعة المصرية (جامعة القاهرة) بجوار مجموعة من أكبر أساتذة الفلسفة الفرنسيين وقتَها مثل «ألكسندر كواريه» و«إميل برييه»؛ والمصريين مثل «مصطفى عبد الرازق» و«منصور فهمي»، وترقَّى حتى أصبح رئيسًا لقسم الفلسفة بالجامعة، وفي أثناء تلك الفترة انتُدب لتدريس الفلسفة بجامعة الإسكندرية، وانتُدب أيضًا لتدريس الفلسفة الإسلامية بجامعة لندن وكلية هاملتون بأمريكا، كما عُيِّن عضوًا في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، ومقرِّرًا للجنة الفلسفة فيه.

كان «أبو العلا عفيفي» ذا إنتاج كبير يتنوع بين المؤلَّفات والمترجَمات، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية المنشورة بالمجلات المتخصصة، من أهمها تحقيقُه لكتاب «فصوص الحكم» ﻟ «ابن عربي» (وهو رسالته للدكتوراه)، و«التصوف: الثورة الروحية في الإسلام»، و«الملامتية والصوفية وأهل الفتوة»، و«الناحية الصوفية في فلسفة ابن سينا». أما ترجماته فأهمها كتاب «مجمل المعرفة الحديثة» تأليف «أ. وولف»، وكتاب جمَع فيه مقالات أستاذه «نيكلسون» تحت عنوان «فن التصوف الإسلامي وتاريخه».

تُوفِّي «أبو العلا عفيفي» بالإسكندرية عام ١٩٦٦م.

رشح كتاب "التصوف: الثورة الروحية في الإسلام" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤