التاو تي-تشينغ: إنجيل الحكمة التاوية في الصين

«فمصطلح التاو ليس اسمًا كبقية الأسماء؛ لأنه لا يدل على كينونةٍ محدَّدة، بل على حالةِ وجود. والكلمةُ في اللغة الصينية تعني الطريق، ولكن لاو تسو لا يرى في الطريق ذلك الدربَ الذي يصل بين مكانَين، وإنما الطريقة التي يَنشط بها المبدأ الكلي باعتباره الثابتَ الذي تنشأ عنه كلُّ حركة. فالطريقُ لا ينتقل من مكانٍ إلى آخَر، ولكنه يَقود الأشياء في حركتها.»

بالرغم من بزوغ الدِّين منذ فجر التاريخ بصفته قوةً مؤثِّرة في كثير من الحضارات القديمة مثل البابلية والمصرية القديمة، فإنه لم يكُن له وجودٌ في الحضارة الصينية؛ فقد حلَّت فيها الفلسفةُ محلَّ الدِّين، وأصبحت هي المنبعَ الثقافي والأخلاقي الأول الذي استقى منه الشعبُ الصيني قِيَمه وتعاليمه، وكانت «التاوية» و«الكونفوشية» أهمَّ فلسفتَين بين الفلسفات الصينية، فقد مثَّلتا معًا فرعَي الحكمة الصينية. وتُعَد «التاوية» أقدمَ الفلسفات الصينية، وقد وضَعها الفيلسوف الصيني «لاو تسو»، وتعني الطريقَ بالمعنى الشمولي، ومن أهم أفكارِها أنها لا ترى الكون خاضعًا في حركته لملكٍ سماوي، وإنما تعتمد وظائفُه بعضُها على بعضٍ وَفْق تلقائيةٍ طبيعية مغروسة في صميمه. ويُعَد «اليانغ» و«الين» من أشهرِ رموز «التاوية»، وهما يرمزان إلى الخير والشر، وعلاقةُ أحدهما بالآخَر علاقةُ تكامُل، لا علاقة صراع؛ فلا معنى لوجودِ أحدهما دونَ الآخَر.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ فراس السواح.

تحميل كتاب التاو تي-تشينغ: إنجيل الحكمة التاوية في الصين مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الصينية في تاريخ غير معروف.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٩٨.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

محتوى الكتاب

عن المؤلف

لاو تسي: حكيم صيني، ومؤسِّس الفلسفة الطاوية.

عاش «لاو تسي» قبل الفيلسوف الصيني «كونفوشيوس» بقليل؛ إذ عاش خلال الفترة الواقعة بين أواسط القرن السادس وأواسط القرن الخامس قبل الميلاد، وكان مسئولًا عن إدارة الكتب والمحفوظات لأسرة «تشو»، وكان ذا معرفة واسعة، ومع اضمحلال الأوضاع في بلاط «تشو» قرَّر مغادرة العاصمة لويانغ، ولم يعلم أحدٌ وجهتَه. وقال البعض إنه عاش ستين عامًا، في حين ذهب آخَرون إلى أنه عاش مائتَي عام.

أرسى «لاو تسي» قواعدَ فلسفته الطاوية في مُؤلَّفاته التي كتبها، وكانت بمثابةِ مَرجعٍ ديني يرجع إليه الشعب الصيني ليَنهلوا منه مبادئَهم وقِيَمهم، ومن أبرز هذه المُؤلَّفات: كتاب «الطاوية»، و«الأخلاق»، و«الحكماء يتكلمون»، و«تاو تي كنج» (الطريق والفضيلة)، وغيرها من المُؤلَّفات التي أرست دعائمَ فلسفةٍ مهمة ما زال صداها يَتردَّد حتى الآن.

رشح كتاب "التاو تي-تشينغ: إنجيل الحكمة التاوية في الصين" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤